موقع منهج حياة

أطفالنا وإدمان مشاهدة قنوات الأطفال


242 مشاهدات

أطفالنا وإدمان مشاهدة قنوات الأطفال

لاحظت في الفترة الأخيرة ناس كتير بتتكلم عن أطفالها وإدمان التليفزيون خصوصا قناة زي طيور الجنة وغيرها ، فقلت - بما إني شغال في الكار - خليني أقولكم كلمتين عن الموضوع ده في السريع .. أولا ، خليني أقولكم بعض المعلومات العلمية والطبية ، وبعدين أديكم شوية نصائح عملية .. - مشاهدة التلفزيون "أصلا" تؤخر النمو العقلي للأطفال الصغار ، ومعظم مراكز طب الأطفال المتخصصة - (American Academy of Pediatrics ) مثلا - توصي بمنع التلفاز تماما عن الأطفال قبل سن السنتين ! - بعد سن السنتين تكون الفترة المسموحة لمشاهدة كل الشاشات (all screen time) بما فيها اللابتوب والكمبيوتر والبلاي ستيشن والفيديو جيمس من ساعة إلى ساعتين على الأكثر ويفضل بشكل متفرق ، وبعض الأنظمة التعليمية (مثل المونتسوري) تتشدد في هذا الأمر وتقلص الفترة إلى (20 - 30) دقيقة فقط ! .. - تقول الدراسات العلمية أن الأطفال الأكثر مشاهدة للتلفزيون والفيديو جيمز هم الأكثر تعرضا للإصابة بالتوحد وإعاقات المهارات الإجتماعية ومهارات التواصل . طبعا انت بتبقى حاطط الواد أدام الكرتون ومبسوط بيه وهو قاعد مركز ومبحلق على الشاشة وفاكره مستمتع ومنبهر بالفيلم وهو في الحقيقة بيكون قاعد مصدوم من كثرة وسرعة الحركة وشتات الألوان أدامه فا بيبقى قاعد مبلم ومش فاهم حاجة !! طيب .. بعيدا بقا عن الكلام العلمي والطبي، خليني نتكلم شوية من الناحية التربوية : (قناة طيور الجنة - سبيس تون - ام بس سي 3 - كارتون نتوورك - نيكولوديان - الجزيرة للأطفال - براعم ) أولا : قناة طيور الجنة - للأسف - من أسوء القنوات تأثيرا على الأطفال - مع احترامي الكامل لصاحبها وللقائمين عليها ، ولا أشكك أبدا في نياتهم - لكن القناة ستنتج جيلا كاملا من المغنيين والمغنيات والراقصين والراقصات ، وكأن الحياة كلها غناء ورقص ولهو !! هاييجي واحد يقوللي " ياعم دول أطفال ، بلاش تخلف بقا " والرد : أولا ده مش تحليل ديني ، ده تحليل علمي وتربوي ! أول 3 -5 سنوات في حياة الطفل هي الأخطر على الإطلاق في تكوين شخصيته وتطور عقله ، وكل شيء يدخل إليه يٌزرع تلقائيا في العقل الباطن ويُترجم بعد ذلك في سلوك وتصرفات وأسلوب حياه ! هل تعتقد ان البنت الصغيرة اللي في قناة طيور الجنة دي لما تكبر وتبلغ هاترضى تسيب الأضواء والشهرة والغناء والرقص عشان "خلاص انتي كبرتي ما يصحش كدة ؟! ده غير إن القناة لا تقدم أي مادة علمية تنمي مهارات الأطفال على الإطلاق .. ثانيا : قناة سبيس تون .. قناة سبيس تون في سوق الكارتون عاملة زي سوق الجمعة ! صحاب القناة بيسافر على معارض الكرتون العالمية ويروح لتجار الجملة اللي فارشين على الأرض ويشتري المسلسلات بالكيلو ! وبعدين ياخدهم كدة بالصلاة على النبي ويرميهم لشركة دوبلاج في سوريا أو الأردن ، وبعدين يطرشهم في القناة ! طبعا معظم المسلسلات دي بيكون عمرها مابين العشرين والتلاتين والأربعين سنة ! يعني عادي جدا لما تلاقي مسلسلات كنت انت بتتابعها وانت طفل صغير وتلاقي ابنك برضه بيتابعها ! هي دي طريقة سبيس تون في معظم ما يُعرض فيها ، يشتري حقوق عرض المسلسلات المهترئة القديمة ويدبجلها ويعرضها ، بل والأكثر من ذلك ، سبيس تون عندهم هيئة رقابة عشان يقطعوا البلاوي السودة الموجودة في هذه المسلسلات - الأمريكية واليابانية في معظمها - كالمشاهد الاباحية أو الانحرافات العقدية أو حتى المشاهد الدموية كما في قناة سبيس باور !! والشاهد أن قليل جدا من الكرتونات التي تُعرض على سبيس تون مناسبة بالفعل للأطفال ، والعيب في الأصل - حتى لا نُلقي اللوم كاملاً على القنوات - يكون في الكرتون نفسه ! يكفيك أن تعلم مثلا - ودون الخوض في التفاصيل فهذا يحتاج إلى مقال مستقل - أن الدراسات النفسية المختصة بدراسة تأثير الرسوم المتحركة على الأطفل قد صنّفت كرتون مثل "توم أند جيري" كأكثر كرتون علم الأطفال " المكر " ! وأن كرتون سلاحف النينجا أكثر كرتون علم الأطفال " العنف " !!! ثالثا : قناة ام بي سي ثري ، وهي لا تختلف عن سبيس تون في مضمون الكرتونات المعروضة غير أنها تشتري الكرتونات والأفلام الحديثة ، كما أنها تعرض بعض المسلسلات عربية الانتاج ، لكن بشكل عام فإنها لا تزال غير مناسبة أيضا ًلنفس الأسباب ! رابعا: قناتي كرتون نتوررك ونيكولوديان .. هاتين القناتين أفضل حالا من حيث جودة الكرتون المعروض (من الناحية الفنية) إلا أنها لا تختلف أبدا من حيث المضمون ! ويزيد على ذلك أن الكرتونات كلها تحمل الثقافة والهوية الأمريكية بكل تفاصيلها وعيوبها ، ويزيد عليها الانحرافات السلوكية والعقدية ، ولا أنسى ذلك اليوم الذي رأيت فيه مسلسل "أفاتار" على قناة (نيكولوديان) حينما خرج وحش من الماء فألقي الناس له ساجدين !!! وأخيرا قناتي براعم والجزيرة للأطفال أو (تلفزيون ج) في التسمية الجديدة .. قناتي براعم وتلفزيون (ج) تابعتان لمشروع الجزيرة للأطفال التابع لمؤسسة قطر (Qatar foundation) والميزة الحقيقية في هاتين القناتين وفي مؤسسة قطر بصفة عامة أنه مشروع إعلامي علمي وتربوي حقيقي .. كل برامج القناتين تخضع لدراسة ولجدول إعلامي احترافي تربوي وتنموي (مش عك يعني) .. قناة براعم بالتحديد هي الأفضل على الإطلاق ، وهي أول قناة مخصصة للأطفال مادون سن الدراسة (preschool channel) للأطفال من سن (2 - 6) سنوات ، وهي القناة الوحيدة تقريبا التي تقدم برامجها بناءا على مناهج تربوية وأسس تعليمية عالمية ، وكذلك تلفزيون (ج) أو الجزيرة للأطفال سابقا من سن (7 - 12) سنة ، قد تتفق أو تختلف مع المواد المقدمة وموافقتها لمرجعيتك الدينية من حيث الموسيقى أو الاختلاط أو غيرها ، لكن يكفيك أن تعلم أن مؤسسة قطر تقدم هذه الباقة من قنوات الأطفال ضمن مشروع كامل لخدمة الطفل مبني على أسس علمية بالفعل وليس كغيرها من قنوات الأطفال التي ضررها أكبر من نفعها فتجد المواد الكرتونية المقدمة كلها تنمي علوم ومهارات الطفل ، وتعلمه الألوان والحروف واللغة العربية والتعامل مع ما حوله في البيئة المحيطة به عاوزك تفتح قناة براعم وتشوف جودة الكرتون المقدم والقيمة العلمة والتنموية المطروحة ، وبساطة الألوان والشخصيات لتناسب عقل الطفل ذو السنتين والثلاث سنوات ، وكل ما تحس إن الشخصيات بطيئة ومملة تعرف إن ده أنسب لطفلك كما تقوم القناة بوقف البث في الساعة السابعة أو الثامنة مساءا تقريبا حيث أنه وقت النوم للأطفال ، وتقوم ببث مشاهد كرتون ليلية لطيور وأسماك نعسانة لتساعد الطفل على الاسترخاء والدخول في النوم هذا غير الموقع الإلكتروني للقناة الذي يقدم برامج تفاعلية وتعليمية ومسابقات للأطفال وللأمهات بحيث تكتمل التجربة التعليمية بكل صورها .. طبعا كل اللي انا قلته ده ، وفي الآخر برضه هايجليك وقت تستلم فيه وتقول : خليه يشوف اللي يشوفه طول ماهو قاعد ساكت !! أنا عن نفسي أحيانا باضطر أنزل على رغبة بنتي وأسيبها تتفرج على أفلام رعب عشان أتقي شرها ! وعلى رأي المثل " أسدٌ عليّ وفي الحروب نعامةٌ" ! على العموم ، لو ضعفت خالص والدنيا خربانة معاك والواد قاعد بينهق عشان قناة طيور الجنة يبقى لازم تبدأ تسحب منه الجرعة واحدة واحدة لحد ما يبطل إدمان !! يا اخواننا الكرتون أكبر بوابة للاستعمار الثقافي وزرع المفاهيم الخاطئة في الأطفال ، والعيال عمالة تشرب في قيم وسلوكيات خاطئة واحنا مش دريانين وولا على بالنا !! أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ييسر لنا أمرنا ويجعلنا على هذا الثغر العظيم ويمكّن لنا فيه .. آمين